منتديات ابن قبلان
عزيزي الزائر/ة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


منتديات ابن قبلان
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الفلوريدا وأهميتها لأسنان الأطفال؟؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pet.girl
مشرف منتدى الترفيه والنكت
مشرف منتدى الترفيه والنكت
avatar

انثى الجدي الخنزير
عدد المساهمات : 213
تاريخ الميلاد : 20/01/1960
تاريخ التسجيل : 03/12/2009
57 الموقع : www.tasneem.ba7r.org

مُساهمةموضوع: الفلوريدا وأهميتها لأسنان الأطفال؟؟؟   الأحد يناير 24, 2010 3:54 pm

الفلورايد والأطفال ....




أسنان الطفل تتشكل قبل الولادة، ومتى بلغ الطفل الشهر السادس تظهر الأسنان اللبنية (الحليبية)، التي تبقى في مكانها الى ان تستبدل بها لاحقاً الأسنان الدائمة، والأسنان لها اهمية بالغة في حياة الإنسان، ولكل سن وظيفة خاصة تتأرجح ما بين التقطيع والتمزيق والطحن بحيث يصل الغذاء الى المعدة جاهزاً للهضم.

والأسنان اللبنية، عكس ما يتصور البعض، لها وظائفها الأساسية في حياة الطفل، من بينها المساعدة على نمو الفكين وتطورهما وفي دعم عضلات الوجه، والأهم من ذلك، فهي تشكل ضمانة للحفاظ على مواقع الأسنان الدائمة وتأمين بزوغها في الاتجاه الصحيح، وكما هو معلوم، فــإن هذه الأخيـــرة تأخـــذ بالظهــور في سن السادسة من العمر.

وللحفاظ على اسنان جيدة سليمة لا بد من توفير عنصر الفلورايد، الذي اجمعت البحوث على انه عامل مهم في وقاية الأسنان من التسوس (التنخر)، ويقوم هذا العنصر بحماية السن بطريقتين: الأولى هي بالتصاقه المباشر مع السطح الخارجي لميناء السن، أو بمجيئه من طريق الدم ليصبح جزءاً لا يتجزأ من طبقة الميناء ذاتها. وإذا صدف ووجدت كمية كبيرة من الفلورايد داخل السن فإن هذا سيقود الى حصول تبدل في لونه ليصبح بلون الطبشور الأبيض أو قد تظهر عليه بقع بنية. أما عن مصادر الفلورايد فيمكن ان نجملها كالتالي:

- معاجين الأسنان المفلورة. ويفضل هنا شراء معاجين خاصة بالأطفال تحتـوي على كمية معقـولة من الفلورايد، ويجـب الـتنـبه الى كمية المعجون التي يستعملها الصغيـر بحيـث لا تكون كبيرة، لأن الطفـل بطبيعته لا يخرج كل بقايا المعجون من فمه، وهذا ما سيضطره الى ابتلاعها.

- مركبات الفلورايد الدوائية، وهذه توجد على شكل قطرات او أقراص، ويتم اعطاؤها وفقاً لتعليمات الطبيب وبدءاً من الشهر السادس من عمر الطفل.

- الأغذية والأشربة. إن حليب الأطفال المجفف، او أغذية الأطفال المجففة، أو بعض العصائر المصنعة يمكنها ان تحتوي على كميات وافرة من الفلورايد. ومنذ سنوات عدة تلجأ بعض الدول الى إضافة عنصر الفلورايد الى ملح الطعام، وقد سمح هذا الإجراء بتخفيض حوادث تسوس الأسنان في اميركا اللاتينية بنسبة عالية، وهذا له أكبر الأثر في توفير مبالغ طائلة تدفع لعلاجات التسوس. اما في الدول الصناعية فإن اضافة الفلورايد الى مياه الشـــرب اصبحــت عادة روتينيــة فيهـا، وهناك من اعتبر هذا الإجراء اهم خطوة وقائية في التاريخ على صعيد صحة الأسنان.

إلا ان مستوى الفلورايد في مياه الشرب يجب أن لا يتجاوز حداً معيناً، وإلا فإن مشاكل صحية يمكن ان تظهر، ففي تقرير صدر اخيراً عن الأكاديمية الأميركية لحماية البيئة ورد ان المستويات المرتفعة للفلورايد في مياه الشرب يمكن ان تلحق الضرر بأسنان الأطفال فتصاب بالتآكل والتصبغ، وهناك بعض المعطيات التي تقول بوجود علاقة ما بين مستويات الفلورايد العالية وسرطان العظام؟

الدكتورة :pet.girl
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.tasneem.ba7r.org
 
الفلوريدا وأهميتها لأسنان الأطفال؟؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابن قبلان :: المنتدى الصحي-
انتقل الى: