منتديات ابن قبلان
عزيزي الزائر/ة
يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الى اسرة المنتدى
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى


منتديات ابن قبلان
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مرض الزهايمر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دانا العمله
عضو جديد
عضو جديد
avatar

انثى العذراء الثعبان
عدد المساهمات : 28
تاريخ الميلاد : 26/08/1989
تاريخ التسجيل : 22/08/2009
28 الموقع : بلد السلام

مُساهمةموضوع: مرض الزهايمر   الأربعاء فبراير 17, 2010 3:15 pm

الزهايمر " يعتبر من أمراض العصر الذى سينتشر على مستوى العالم انتشار النار فى الهشيم.. الامر الذى جعل أطباء الامراض النفسية والعقلية فى جامعة " كينج " بلندن يقومون بدعوة كل الحكومات للاسراع بوضع خطة لمواجهة زحف هذا المرض قبل أن يتسبب فى كارثة لايمكن السيطرة عليها. " الجماهير " اسباب المرض وكيفية الوقاية منه, وتنمية قدراتك حتى لاتصاب فى سن مبكرة بمرض " خرف الشيخوخة " أو " الزهايمر".
يتوقع أطباء الامراض النفسية والعقلية فى جامعة " كينج " أن تصل نسبة المصابين بهذا المرض على 42 مليون شخص بحلول عام 2020 وتزداد النسبة لتصل الى 81 مليون بحلول عام 2040 ويرجع الاطباء السبب فى انتشار الزهايمر الى الكثافة السكانية العالية التى تسود معظم الدول على مستوى العالم وبالاخص الدول النامية بالاضافة الى ارتفاع نسبة الاشخاص المعمرين والذين يعانى معظمهم من أمراض متعلقة بالمخ.. أو أمراض نفسية أو عصبية أو وراثية..
ويزداد " الزهايمر " فى وجود بعض أمراض أخرى مثل : مرض السكر أو ارتفاع ضغط الدم أو مرض البول السكرى أو القلب أو ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم.
يقول د. سعيد عبد العظيم أستاذ الطب النفسى بجامعة القاهرة و رئيس الجمعية المصرية للطب النفسى أن " الزهايمر" يصيب الانسان فى السن المتقدمة ويبدأ من 60 الى 70 عاما وأحيانا يصيب بعض الاشخاص فى سن مبكرة عن ذلك .
تظهر أعراض الزهايمر بتدهور فى الذاكرة القريبة المباشرة وليست الذاكرة البعيدة
, كمثال : شخص يصاب بالنسيان بسرعة عندما يتم مقاطعته أو تشتتيته فى أشياء أخرى فيحدث خلل فى المواضيع القريبة ولايحدث نسيان للمواضيع البعيدة فتجد أناساً يتذكرون ماحدث لهم من 50 عاما ماضية.

الزهايمر يصيب الخلايا بالمخ أى يحدث ضمورا أو موتا للخلايا ويكون بسبب ترسيب بروتينات زيادة فى المخ تؤدى الى موت الخلايا..
وتتطور الحالة بفقدان التمييز وعدم معرفة الاماكن وزيادة الوساوس و الهلوسة فتجد أن بعض كبار السن يقولون " دول سرقونى" أو يخرجون من المنزل ولا يتذكرون العنوان بسبب حوث خلل فى الذاكرة..

ومن أشهر المصابين بمرض الزهايمر الرئيس الامريكى " رونالد ريجان " وأثير جدال كبير فى الاوساط الطبية بأمريكا بسبب عدم القدرة على علاج الرئيس الامريكى .

يرى د. سعيد أن الاصابة بالمرض تختلف باختلاف نسبة زيادة المعمرين ففى الدول الاوروبية 25% من المجتمع يصل الى أكثر من 70 عاما ..
أما فى الدول النامية لاتزيد نسبة المعمرين على 7 أو 8 % لان متوسط العمر لايزيد على 65 عاما بسبب أن الدول النامية يكون فيها الانجاب كثيرا والموت يكون مبكرا , يضيف أن المرض له أسباب كثيرة منها الوراثية, ويزداد الزهايمر عندما يكون المصاب به مصابا بأمراض أخرى مثل السكر والضغط المرتفع وأمراض القلب والبول السكرى أو أرتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم والبدانة أو السمنة المفرطة فيحدث نزيف فى المخ لان شرايين المخ يحدث بها جلطات تؤدى الى عدم وصول الدم الى المخ وأحيانا يحدث نزيف متكرر بسبب الضغوط والامراض الاخرى سابقة الذكر.

ينصح بالامتناع عن التدخين وعلاج الامراض الاخرى وأهمها ارتفاع ضغط الدم والسكر والسكر البولى والقلب.. والبعد عن المأكولات " المحمرة " أو المحملة بالدهون ويرى أن الذى يساعد فى تقوية الذاكرة محاولة الحفظ والتجويد وعملية التدريب العقلى المستمرة.





ܓܨܓتحياتي ܓܨܓ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سهى
عضو
عضو
avatar

انثى الدلو القط
عدد المساهمات : 54
تاريخ الميلاد : 16/02/1987
تاريخ التسجيل : 21/07/2009
30 الموقع : في قلب قبلان

مُساهمةموضوع: رد: مرض الزهايمر   الأربعاء ديسمبر 08, 2010 8:00 pm

يسلموووووووو على الموضوع
والله يبعد عنا هيك امراض
قولو ...آميييييييين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة القسام
مشرف المنتدى الإسلامي
مشرف المنتدى الإسلامي
avatar

انثى عدد المساهمات : 543
تاريخ التسجيل : 05/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: مرض الزهايمر   الأربعاء ديسمبر 29, 2010 12:23 am

مشكور ع الموضوع
اللهم عافنا وجميع المسلمين

_________________

[/url]">





 




قال الرسول صلى الله عليه وسلم :"أحبب حبيبك هونا ما عسى ان يكون بغيضك يوما ما , وأبغض بغيضك يوما ما عسى ان يكون حبيبك يوما ما "

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.alkotla-f.ps.com
 
مرض الزهايمر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات ابن قبلان :: المنتدى الصحي-
انتقل الى: